fbpx
منوعات

لدموع النساء رائحة.. وهذا ما تفعله بالرجال

أثبتت دراسة علمية حديثة، أن دموع النساء تحمل في تركيبتها مادة تخفف من العدوانية لدى الرجال عند استنشاقها، مما يسهم في تهدئة ردودهم العاطفية و الانفعالية.

ووجدت الدراسة التي نشرتها مجلة PIOS Bology يوم الخميس، أن الرجال يكونون أقل عدوانية بعد شم دموع النساء بنسبة 43.7%. لأنها تحتوي على إشارة كيميائية تقلل النشاط في منطقتين من مناطق الدماغ المرتبطة بالعدوان.

وعلى الرغم من استناد البحث الذي أجراه “معهد وايزمان للعلوم” على دموع المتطوعات النساء. لكن الباحثين يعتقدون أنه ليس بالضرورة أن تكون الدموع دموع امرأة ليكون لها نفس التأثير.

وفي ذات الصدد، أثبتت ابحاث أخرى أن استنشاق الدموع يقلل من هرمون التستوستيرون وتخفف الشعور بالعدوانية.وبدراسة دموع 6 متطوعات شاهدن أفلاماً حزينة، وعشرات الرجال الذين تم تعريضهم للدموع أو سائل ملحي. لم يكن هناك أي فرق بين دموع الفئتين، لأن كلاهما شفاف وليس له رائحة.

وبعد ذلك، لعب الرجال لعبة كمبيوتر يجمعون فيها أموالًا وينخرطون في صراعات مع خصومهم ويجعلونهم يخسرون المال. وبعد تجربة رؤية دموع النساء، انخفضت رغبتهم في الانتقام بنسبة 43.7%.

وبدراسة 62 مستقبلاً شمياً، وجد العلماء أن أربعة منها يتم تنشيطها من خلال الدموع (ليس المياه المالحة). وعند ربط المشاركين في الدراسة بأجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي، ولاحظوا أنه بعد شم الدموع. كانت مناطق الدماغ المرتبطة بالعدوانية أقل نشاطًا.

ويعتقد العلماء أن مادة الدموع ربما تطورت لحماية الأطفال من الأذى. لأن قدرتهم على التواصل محدودة للغاية وعاجزين عن التعبير، وهو ما يفسر التعاطف مع الأطفال.

ميدل بوست عربي: فريق التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى