للحفاظ على ضغط الدم وتنظيمه طوال اليوم.. خطوة بسيطة أفعلها كل يوم صباحاً

وجدت دراسة حديثة، أن المشي السريع لنصف ساعة في الصباح يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ لمدة ثماني ساعات، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويحسّن الصحة العامة.

وأشارت الدراسة، إلى أن إضافة فترات راحة متكررة كالجلوس خلال النهار. يزيد من فعالية تأثير التمارين الصباحية على خفض ضغط الدم.

ووجد القائمين على الدراسة التي شارك فيها كبار السن الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. أن مستوى ضغط الدم – وخاصة ضغط الدم الانقباضي. قد انخفض بشكل معتدل عند الذين مارسوا المشي صباحاً لمدة نصف ساعة، واستمر لمدة 8 ساعات بعد ذلك.

وضغط الدم الانقباضي هو ضغط الدم على الشرايين، نتيجة انقباض القلب وضخه للدم، وهو الرقم الأعلى عند قياس ضغط الدم. ويعد الأكثر أهمية من هذين الإثنين لأنه مؤشر على أمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أظهرت الفوائد في خفض ضغط الدم استمراريتها طوال اليوم عندما تم دمج المشي الصباحي مع فترات راحة قصيرة. مثل الجلوس لثلاث دقائق كل نصف ساعة، أو المشي المعتدل، أو أي نشاط بدني خفيف، بحسب موقع PCYBLOG.

وقال “مايكل ويلر” المؤلف الرئيسي للدراسة، أن تأثير حجم الانخفاض في متوسط ضغط الدم الانقباضي. بعد ممارسة الرياضة وفترات الراحة عند النساء و الرجال، يشبه تأثير الأدوية الخافضة للضغط. مما يسهم بشكل فعال من تقليل خطر الوفاة الناجم عن أمراض القلب والسكتة الدماغية.

ولكن ومع ذلك، كان هذا الانخفاض أكبر بالنسبة للنساء فيما يتعلق بضغط الدم. وربما يكون السبب هو زيادة الأدرينالين (الإيبينفرين) لدى الرجال وانخفاضه لدى النساء، والسبب الآخر أن النساء كن في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث. وهو الوقت الذي تكون فيه النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ميدل بوست عربي: فريق التحرير

Exit mobile version