fbpx
طب وصحة

حفاظاً على صحتك.. احرص على تناول هذه الخضار الورقية مع أطباقك

تلعب الخضار الورقية دوراً هاماً في تعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض المزمنة، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن والحديد ومضادات الأكسدة. كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية. مما يجعلها خياراً جيدا للمحافظة على التوازن الغذائي، والتمتع بوزن صحي.

يوصي خبراء التغذية بإضافة المزيد من الخضار الورقية إلى سلطتك المفضلة، وأبرزها هذه الأنواع:

السبانخ

يحتوي السبانخ على ثروة من الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، وهو غني بفيتامينات B6 وC وK. ومضادات الأكسدة التي تلعب دورًا هاما في تقليل خطر الإصابة بأمراض مختلفة. بما في ذلك أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

يوصي الخبراء بتناول السبانخ في حالتها الطبيعية من خلال إضافتها إلى السلطات، لأن الطهي قد يؤدي إلى خسارة بعض فوائدها. بما في ذلك البوليفينول والفلافانول الذين يتمتعون بفعالية في تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض.

الكرنب الأخضر “الملفوف”

يعدّ الملفوف مصدراً هاما لللوتين، وهو عنصر أساسي يسهم في دعم صحة العين والرؤية. بالإضافة إلى ذلك. فهو غني بفيتامينات A وC، التي تلعب دورًا حيويًا في تقوية جهاز المناعة وتحسين وظائف الجلد والأغشية المخاطية. كما يحتوي على كمية جيدة من المعادن، بما في ذلك الكالسيوم الضروري لصحة العظام، والحديد الذي يلعب دورًا مهمًا في نقل الأكسجين في الدم.

يحتوي الكرنب على الزنك والنحاس والسيلينيوم، وهي العناصر التي تدعم الوظائف الحيوية للجسم. ويعتبر مصدراً رائعا للألياف الغذائية التي تسهم في دعم صحة الجهاز الهضمي والتحكم بمستويات السكر في الدم.

الجرجير

الجرجير، المعروف أيضًا باسم جرجير الماء، يحتوي على كمية ممتازة من النترات التي تسهم في تعزيز الأداء أثناء ممارسة الرياضة من خلال تحسين قدرة الأوعية الدموية وزيادة نسبة الأكسجين في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يتميز الجرجير بغناه بفيتامينات K وC والكالسيوم. الذي يدعم صحة العظام، والبوليفينول، الذي يعتبر مضاداً قوياً للأكسدة. ويسهم في الدفاع عن الخلايا من التلف الحراري والتأثيرات الضارة للأكسدة.

الخس الروماني

يتميز الخس الروماني بكونه غنياً بالفيتامينات والمعادن. مثل فيتامين A الذي يعد من المغذيات المهمة للرؤية، وفيتامين K الذي يسهم في تنظيم التخثر الدموي. والفيتامين C يلعب دورًا في تعزيز جهاز المناعة، والفولات (فيتامين B) الذي يعد هاما جداً اثناء الحمل.

إلى جانب ذلك، يعتبر الخس مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية. التي تلعب دورًا حيويًا في دعم الصحة الهضمية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان الأمعاء.

ميدل بوست عربي: فريق التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى