fbpx
طب وصحة

دراسة صادمة للرجال.. استخدام الهاتف المحمول يؤثر على الخصوبة ويؤدي إلى العقم في بعض الحالات!

أفادت دراسة حديثة، أن الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة يؤثر سلباً على خصوبة الرجال، وقد يصل هذا التأثير إلى درجة العقم، فهو يؤثر بشكل مباشر على تركيز الحيوانات المنوية وعددها.

ووفقاً للدراسة التي نشرتها صحيفة “ذا إندبندنت” البريطانية، فإن هناك صلة بين استخدام الهواتف المحمولة وانخفاض تركيز وإجمالي عدد الحيوانات المنوية. حيث قام باحثون من جامعة جنيف بتحليل بيانات 2886 شابًا سويسريًا تتراوح أعمارهم بين 18 و22 عامًا. تم تجنيدهم في ستة مراكز تجنيد عسكرية بين عامي 2005 و2018.

وكانت النتائج صادمة بالنسبة للباحثين. حيث تبين أن تركيز الحيوانات المنوية كان أعلى في مجموعة الرجال الذين لم يستخدموا هواتفهم أكثر من مرة واحدة في الأسبوع. مقارنة بالرجال الذين استخدموا هواتفهم أكثر من 20 مرة في اليوم.

وبحسب الدراسة، فإن هذا الاختلاف يتوافق مع انخفاض تركيز الحيوانات المنوية بنسبة 21% لدى مستخدمي الهواتف بشكل متكرر. الذين استخدموا الأجهزة أكثر من 20 مرة في اليوم، مقارنة بالمستخدمين بشكل نادر، والذين استخدموا هواتفهم أقل من مرة، أو مرة واحدة في اليوم.

وأشار البحث إلى أن مكان حفظ الهاتف لك يرتبط بمستويات تركيز الحيوانات المنوية وعددها المنخفض. ومع ذلك لم يصل الباحثون إلى نتيجة حتمية. لأن عدد الاشخاص الذين كانو يحتفظون بهاتفهم بعيداً عن أجسادهم كان قليلاً جدا.

وأكمل الرجال المشاركون في الدراسة استبيانا تفصيليا يتعلق بعادات نمط حياتهم. وحالتهم الصحية العامة، وتكرار استخدامهم لهواتفهم. وكذلك مكان وضعها عند عدم استخدامها.

وأوضح آلان باسي، أستاذ أمراض الذكورة في “جامعة مانشستر”: “إذا كان الرجال يشعرون بالقلق، فإن الاحتفاظ بهواتفهم في حقيبة والحد من استخدامها هو أمر سهل نسبيا بالنسبة لهم”.

ميدل بوست عربي: فريق التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى