ماهي عملية “تجميد البويضات”؟.. وما هي خطواتها وميزاتها ومتى يتم اللجوء اليها؟

تحمل تقنية تجميد البويضات في طياتها العديد من الفرص للنساء اللاتي يرغبن بالانجاب في المستقبل أو بعد انقطاع الطمث، سواء كان لأسباب طبية أو لظروف شخصية.

نستعرض في هذا المقال توضيحاً مفصلاً لخطوات هذه العملية استناداً للموقع الطبي المتخصص “الكونسلتو”.

ماهو تجميد البويضات؟

تجميد البويضات، هو عملية يتم خلالها استخراج بويضات من مبيض المرأة أثناء سن الخصوبة. لتجميدها والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة، ثم إذابتها مرة أخرى عندما تقرر المرأة الانجاب مستقبلاً.

متى يتم اللجوء لعملية تجميد البويضات؟

– عادة ما تنصح السيدات المصابات بالسرطان الذي يستدعي الخضوع للعلاج الكيميائي بتجميد بويضاتهن. حتى لا يفقدن فرصهن بالانجاب مستقبلاً.

– يتم تجميد البويضات للنساء اللاتي سيخضعهن لاستئصال المبيضين. أو عند اللجوء للجراحات التي قد تسبب تلف المبيضين.

– تلجأ بعض النساء اللاتي يرغبن بتأخير الانجاب ويواجهن مخاوف من انقطاع الطمث المبكر إلى تجميد بويضاتهن. لاسيما مع وجود تاريخ عائلي لحدوث انقطاع الطمث المبكر.

ماهي خطوات تجميد البويضات؟

يجري الطبيب بعض الفحوصات الطبية لمعرفة مستوى الهرمونات ومخزون البويضات، والتأكد من عدم وجود أمراض معدية، ثم يقوم بتصوير منطقة الحوض والبطن بالموجات فوق الصوتية للحصول على صور دقيقة للبنية الداخلية المبيض، وتقييم عدد البويضات وتحديد حجمها وتوزيعها، وقد يصف للمريضة:

حبوب منع الحمل: قد يتم توصيف هذه الحبوب لفترة تتراوح بين أسبوعين وشهر تقريباً قبل بدء تناول منشطات التبويض. ويكون الهدف من ذلك تثبيط الهرمونات الطبيعية وتعزيز فعالية هرمونات التنشيط، ويتم التخلي عنها بعض الحالات.

محفزات التبويض: تُعد هذه الأدوية خطوة مهمة في عملية التحضير للتلقيح، حيث تساهم في زيادة إنتاج البويضات وتعجيل نموها وتطورها. يوصى عادة بتناولها لفترة تتراوح ما بين 10 و12 يوماً مع متابعة نمو الجريبات التي تحمل البويضات.

سحب البويضات: تخضع المرأة لتخدير عام. ومن ثم يتم ادخال ابرة رفيعة جداً متصلة بجهاز شفط إلى المهبل بمساعدة مسبار الموجات فوق الصوتية. أو يتم سحبها بواسطة ادخال ابرة عبر شق جراحي صغير في جدار البطن وإخراج البويضات. وعادة ما يتم استخراج من 15 إلى 20 بويضة من النساء في اوائل الثلاثينيات.

انتقاء البويضات الناضجة:. يتم فحص البويضات تحت المجهر واختيار البويضات الناضجة لعملية تجميد البويضات.

كيف يتم تجميد البويضات؟

يتم تجميد البويضات باستخدام سائل تجميد يضاف إليها للحفاظ على جودتها. يليه عملية التزجيج التي تتضمن تبريد سريع للبويضات في النيتروجين السائل.

يتم حفظ البويضات عند درجة حرارة 196 درجة مئوية تحت الصفر لفترات تصل إلى عقود دون تأثير على جودتها، وعندما تقرر المرأة الحمل، تخرج البويضات المجمدة وتوضع في سائل تدفئة للذوبان. يليها فحص وتقييم لتنفيذ عملية الحقن المجهري.

هل تعتبر فرصة الحمل باستعمال البويضات المجمدة “فرصة جيدة”؟

يتأثر نجاح فرصة الحمل باستخدام البويضات المجمدة بعدة عوامل مختلفة، وأبرزها:

عمر المرأة عند تجميد البويضات وخلال عملية الحقن المجهري.

جودة عملية تجميد البويضات وعملية إذابتها في المركز.

مدى جودة الحيوانات المنوية المستخدمة في عملية الحقن المجهري.

كمية البويضات المجمدة، حيث يرتبط زيادة العدد بزيادة فرص نجاح الحقن المجهري.

صحة الرحم والحالة الصحية العامة للأم.

ميدل بوست عربي: فريق التحرير

Exit mobile version