fbpx
منوعات

تجنب هذه الفواكه مساءً.. فهي تمنعك من النوم وتسبب لك القلق

نتعرض جميعا لنوبات القلق ليلاً، ويجد البعض منا صعوبة في النوم وأخذ قسط من الراحة، ولاشك أننا تساءلنا كثيراً عن الأسباب. لكن هل فكرت يوماً أن السبب ربما يكون تناولك أنواعاً معينة من الفواكه قبل النوم؟

يؤكد أخصائيي التغذية، أن هناك أنواعاً محددة من الفواكه تؤثر على حموضة المعدة عند الاستلقاء ليلاً. مسببة القلق وعدم الراحة، وأبرزها:

الفواكه الحمضية

تسبب الفواكه الحمضية كالبرتقال والغريب فروت والليمون والحمضيات الأخرى ارتخاء في العضلة العاصرة المريئية. الأمر الذي يزيد من شدة أعراض ارتجاع المري وحموضة المعدة، لاسيما عند الاستلقاء.

التفاح والخوخ والموز والتوت

تحتوي قشور هذه الفواكه على ألياف غير قابلة للذوبان، تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي المزعجة لاسيما قبل النوم، مما تمنعك من نوم هانئ. ينصح بتنجب هذه الفواكه لمن يعانون من متلازمة القولون العصبي. واستبدالها بفواكه تحتوي على ألياف قابلة للذوبان تعزز حركة الأمعاء كالفراولة والاجاص والتفاح المقشّر.

البطيخ والشمام:

يعد البطيخ والشمام من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. لكن لا ينصح بتناولها قبل النوم نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من الماء وكونها “مدرة للبول”. لاسيما لمن يعاني من صعوبة في حبس بوله حتى الصباح، لأنه من المزعج الاستيقاظ ليلاً عدة مرات للذهاب إلى الحمام.

ميدل بوست عربي: فريق التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى