fbpx
طب وصحة

بعد يأس دام أكثر من 12 عام .. جهاز مبتكر ينقذ مشلولاً من عجز مؤبد ويعيده إلى حياته الطبيعية مرة أخرى

 تمكن رجل هولندي، من المشي والوقوف مرة أخرى على قدميه، بعد أن زرع له الأطباء جهازاً يقرأ موجات دماغه. ويرسل تعليمات إلى عموده الفقري لتحريك العضلات، لينقذه من عجز مؤبد.

وقالت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أن “جيرت جان أوسكام”،   البالغ 40 عاماً، قد تعرض لحادث مروري عام 2011. أدى إلى كسر رقبته وعجزه عن المشي، وأكد الأطباء أنه لن يتمكن من المشي مرة أخرى إلا بمعجزة.

لكن “أوسكام” قد حقق المعجزة فعلا، وعاد إلى حياته الطبيعية. بل إنه أصبح يصعد السلالم الآن ويمشي لأكثر من 100 متر في كل محاولة مشي منذ أن تم زرع الجهاز له. بعد أن توقف عن الحركة لأكثر من عشرة أعوام.

ويسمى هذا الجهاز الذي تم تطويره من قبل علماء أعصاب من سويسرا،”الجسر الرقمي”.، لأنه يستخدم إشارات لاسلكية تعيد توصيل الدماغ بالعضلات عند كسر أعصاب الحبل الشوكي.

وفي حالة “أوسكام”، فقد ثبت الأطباء أقطابا كهربائية على دماغه لتكتشف النشاط العصبي عند محاولته تحريك العضلات. وتتم معالجة القراءات بواسطة خوارزمية تتحول إلى نبضات يتم إرسالها إلى أقطاب كهربائية أخرى في عموده الفقري.

وأوضحت الصحيفة، أن النبضات المرسلة تعمل على تنشيط الأعصاب في العمود الفقري. وتشغيل العضلات لإنتاج الحركة المقصودة، كما تحفز الإشارات العضلات اللازمة لثني الورك والركبة والكاحل.

ميدل بوست: فريق التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى