قطط صغيرة بفراء طويل وتعابير غاضبة.. ماذا تعرف عن قطط “بالاس” النادرة؟

اكتُشفت قطط “بالاس” المميزة لأول مرة على جبل ايفرست، وهي قطط صغيرة لديها ساقان قصيرتان وجسم رقيق وفراء طويل. تشبه القطط المنزلية بشكلها، إلا أنها تبدو غاضبة دائماً، ولا يعجبها العجب.

تفاجأ العلماء بوجود عينات غريبة “براز حيوان بري” على سطح أعلى قمة على وجه الأرض. خلال رحلة استكشافية علمية للباحثين كانوا يهدفون من خلالها لجمع عينات بيئية في متنزه ساغارماثا الوطني على الجانب الجنوبي لجبل ايفرست عام 2019.

وبعد جمع العينات في موقعين على ارتفاع 5110 و 5190 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وتحليلهما تبين أنها تعود لقطط “بالاس”. التي تعيش في مراعي السهوب في منغوليا والصين والتبت.

كما وجد الباحثون أيضاً في العينات الحمض النووي للبيكا وابن عرس الجبلي داخل العينات. وكلاهما معروف بأنه غذاء أساسي لقطط بالاس.

وقالت تريسي سيمون، وهي ضمن فريق برنامج صحة الحيوان التابع لجمعية الحفاظ على الحياة البرية في بيان صحفي.: “من الرائع اكتشاف دليل على وجود هذه الأنواع النادرة والرائعة في الجزء العلوي من العالم”.

وتابعت: “كانت الرحلة التي استمرت ما يقرب من أربعة أسابيع مجزية للغاية ليس فقط لفريقنا ولكن للمجتمع العلمي الأكبر. يسلط اكتشاف قطة بالاس على إيفرست الضوء على التنوع البيولوجي الغني لهذا النظام البيئي في جبال الألب النائية. ويمتد النطاق المعروف لهذا النوع إلى شرق نيبال “.

ميدل بوست: فريق التحرير

Exit mobile version