fbpx
منوعات

ما هي طريقة تحضير مربى الورد الجوري.. وكيف تحصل على لون وقوام مثالي؟

يتميز مربى الورد الجوري بطعمه اللذيذ ورائحته الزكية، وهو من ألذ المربيات التي اعتادت أمهاتنا على تحضيرها بداية فصل الصيف، ويتم تحضيره إما بالورد الجوري البلدي الذي تكون أوراقه رقيقة، أو بالورد الجوري الفرنسي الذي يكون حجمه أكبر وأوراقه أسمك، لكن بالطبع ستكون النتيجة ألذ بالورد البلدي لأن رائحته تكون فواحة أكثر، وطعمه أقوى.

كيف يتم تحضير مربى الورد الجوري؟

المكونات:
١ كيلو غرام من أوراق الورد الجوري البلدي
٣ كيلو غرام من السكر
ليتر ماء
عصير ليمونتين وملعقة شاي ملح الليمون، أو ملعقة أكل ممسوحة ملح الليمون فقط.

طريقة التحضير:

انتف أوراق الورد الجوري بشكل جيد، ثم انخل الورد بمصفاة خشنة بلاستيكية كي تنزل جميع الأجزاء الصغيرة منه.

مرحلة فرك الورد

أضف كاساً من مقدار السكر على ورق الورد، وصب فوقه عصير اللمون مع ملح الليمون. وابدأ بفرك أوراق الورد جيداً حتى تنزل عصارتها وتفوح رائحتها، ويتغير لونها قليلاً.

مرحلة العصر
قسم الورد المفروك إلى دفعات صغيرة واعصرها جيداً على مصفاة متينة، ثم اعصرها بكلتا يديك حتى تتأكد من أن الورد لم يبقى به عصارة أبداً، واحتفظ بماء الورد على جنب، وافرم كتل الورد ان كنت تريد أن تكون أوراقه صغيرة، او اتركه كما هو في حال أنك تحب أوراق الورد كبيرة في المربى.

مرحلة السلق
ضع لتر ماء في إناء واسع، وعندما تفتر الماء أضف الورد المعصور والمفروم، واتركه على نار متوسطة لثلاثة أرباع الساعة، سيتغير لون الورد في هذه المرحلة، لكن لا تقلق سيعود إلى لونه الوردي بعد قليل.

مرحلة وضع السكر
ضع كمية السكر التي يجب اضافتها إلى المربى وحركه، واتركه ساعة أو أكثر حسب حاجته. وقبل أن تطفئ النار بعشر دقائق، أضف عصارة الورد إلى المربى حتى يستعيد لونه ونكهته.

كيف تحافظ على لون المربى وردي دون أن يتحول إلى بني؟

بعد الانتهاء من عملية الطهي، ضع اناء واسع يحتوي على ماء بارد وقم بعملية التبريد السريع، لتتوقف عملية “الطهي” ويحافظ على لونه زاهي وجميل.
أو بامكانك إضافة نقطتين من ملون الطعام الأحمر لتحصل على لون قرمزي مثالي.

ميدل بوست: فريق التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى