fbpx
منوعات

لأول مرة.. علماء صينيون ينجحون باستنساخ بقرة حلوب تنتج 18 طناً من الحليب سنوياً

نجح فريق علماء أحياء صيني، باستنساخ بقرة “هولشتاين” عالية الإنتاجية. والتي يبلغ إنتاجها السنوي 18 طناً من الحليب، بعد عدة محاولات استنساخ حيوانات. تم تطبيقها على الخنازير والقطط والكلاب.

قام فريق العلماء التابع لجامعة “نورث وسترن” للزراعة والغابات في الصين. باستنساخ ثلاثة أبقار من خلال نقل نواة الخلية الجسدية مستخدمين نسيجاً من أذن الحيوان. وكانت النتيجة أن الأبقار حديثة الولادة المستنسخة تزن 56.7 كيلوغرام، ويبلغ طولها 76 سم. وبدأت بالرضاعة بعد نصف ساعة من الولادة وكانت سليمة سريرياً. وكان شكلها ولونها متماثلين تماماً مع شكل البقرة المتبرعة بالخلية، وفقاً لصحيفة “غلوبال تايمز”.

وأشار الفريق إلى أن هذه هي المرة الأولى في الصين التي تستخدم فيها تقنية استنساخ الخلايا الجسدية لاستعادة وحفظ الأصول الوراثية لمئات الحيوانات ذات الأصول الوراثية المميزة، واستخدامها لتربية الأبقار عالية الإنتاج تربية جيدة. 

من جهته، قال رئيس الفريق “جين يابينغ” والأستاذ في جامعة نورث ويسترن، إن استنساخ الخلايا الجسدية له أهمية كبيرة في إحياء الثروة الحيوانية في الصين، وذلك يوفر تجنب المخاطر المرتبة على استيراد الماشية الحية إلى البلاد، حيث يتم شراء 70% من الأبقار في الصين من الخارج.

وأضاف: “نخطط لقضاء سنتين إلى ثلاث سنوات في بناء قطيع يضم أكثر من 1000 بقرة خارقة عالية الإنتاجية، والتي ستوفر

موارد عالية الجودة لتربية الأبقار المملوكة محلياً وتربية الثيران بحقوق ملكية فكرية مستقلة”.

فريق التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى