fbpx
الأخبارسياسية

روسيا تحصن نفوذها في سوريا.. مباحثات مع الأردن حول ملف الجنوب

أجرى وفد روسي رفيع المستوى برئاسة مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتيف. زيارة إلى العاصمة الأردنية عمان أمس الأربعاء، والتقى مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي.

وبحسب بيان أصدرته وزارة الخارجية الأردنية في أعقاب اللقاء. فقد بحث الجانبان الاستقرار في الجنوب السوري، ومواجهة تهريب المخدرات منه إلى المملكة.

مضمون المباحثات

أكد مصدر دبلوماسي أردني لتلفزيون سوريا، أن المباحثات بين الأردن وروسيا تركزت على ملف الجنوب السوري. وحجم التهديدات التي تعاني منها الأردن، نتيجة استمرار عصابات تهريب المخدرات. حيث أطلع الجانب الأردني الوفد الروسي على المعلومات التي يمتلكها عن علاقة الميليشيات المرتبطة بإيران بتصنيع وتهريب المخدرات. وعلى رأسها الفرقة الرابعة وحزب الله اللبناني.

وبحسب المصادر فإن الوفد الروسي أبدى استعداده للعمل المشترك مع الأردن من أجل مواجهة عمليات التهريب. وعبّر عن اهتمامه البالغ بأمن الحدود الأردنية الشمالية المشتركة مع سوريا، ووعد باتخاذ إجراءات ميدانية في وقت قريب.

أيضاً، فقد ناقش الطرفان تعطل مسار الحل السياسي في سوريا. وانعكاسه السلبي على الاستقرار، كما أطلع الوفد الروسي الأردن على المباحثات التي تجريها كل من تركيا والإمارات مع النظام السوري، وإمكانية العمل على تشكيل مظلة دولية بمساهمة الأردن لدعم التوصل إلى حل سياسي في سوريا.

وأفرد الجانبان حيزاً من الوقت لمناقشة ما يمكن القيام به لإعطاء دفعة للأمام لتطوير العلاقات بين الأردن والنظام السوري، خاصة في مجال التبادل التجاري، إذ لم يتم إحراز تقدم في هذا الملف رغم إعادة العلاقات بين الطرفين قبل ثلاث سنوات.

المصدر: موقع تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى