المقداد يبحث مع لافروف قرار تجديد دخول المساعدات عبر الحدود ومسكو تحدد ثلاثة شروط للموافقة

بحث وزير الخارجية في حكومة النظام السوري، فيصل المقداد، مع نظيره الروسي. سيرغي لافروف، تمديد قرار مجلس الأمن 2642، بشأن تمديد تفويض دخول المساعدات عبر الحدود إلى سوريا.

ونقلت وكالة أنباء النظام “سانا”، أن الوزيران. تحدثا في اتصال هاتفي، ” عن عدداً من القضايا، إضافة إلى المساعدات الإنسانية، وقرار مجلس الأمن 2642″.

وأشار الجانبان إلى “تنصل الدول الغربية من التزاماتها بموجب هذا القرار، وخصوصاً فيما يتعلق بمشاريع التعافي المبكر”.

وجدد وزير الخارجية الروسية موقف بلاده الداعم لجهود النظام السوري فيما يتعلق بعودة اللاجئين. مؤكداً على “أهمية الجهود المبذولة للتحضير لاجتماعات اللجنة المشتركة السورية – الروسية، لبحث القضايا الاقتصادية المشتركة، وتطوير العلاقات الثنائية”، وفق “سانا”.

ثلاثة شروط روسية لتجديد التفويض

وأمس الثلاثاء، أفادت نقل موقع تلفزيون سوريا المعارض عن مصادر مطلعة أن روسيا طرحت في أروقة مجلس الأمن الدولي ثلاثة شروط للموافقة على تجديد التفويض الخاص بإدخال المساعدات عبر الحدود.

وقالت المصادر إن الشرط الأول ينص على اشتراك روسيا في الرقابة على المساعدات التي تدخل من تركيا عبر معبر باب الهوى، في حين ينص الشرط الثاني على تمويل دولي لإصلاح شبكة الكهرباء في مناطق سيطرة النظام السوري، وتخصيص مزيد من المشاريع لعمليات إعادة التعافي المبكر، ويطالب الشرط بزيادة كمية المساعدات الداخلة عبر خطوط التماس بإشراف النظام السوري.

فريق التحرير

Exit mobile version