fbpx
الأخباردولي

أمام الكنيست الإسرائيلي اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان وضمانات أمريكية لإسرائيل

تطرح الحكومة الإسرائيلية أمام الكنيست اليوم الأربعاء، مسودة الاتفاق لترسيم الحدود البحرية مع لبنان. ومن المنتظر أن تتلقى رسالة ضمانات أمريكية في حال خرق الجانب اللبناني الاتفاق المرتقب.

وقال رئيس “الكنيست” ميكي ليفي إنه قرر السماح بطرح مسودة الاتفاق في جلسة برلمانية عامة الأربعاء بناء على قرار الحكومة.

وأضاف ليفي، وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أن طرح مسودة الاتفاق. “سيسمح لأعضاء الكنيست بمراجعة تفاصيله في أقرب وقت ممكن فور انتهاء المناقشة التي ستجرى في الحكومة”.

يائير لابيد: اتفاق تاريخي

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد وفي وقت سابق: أنه تم التوصل إلى اتفاق تاريخي. حول ترسيم الحدود البحرية مع لبنان”.

وأضاف لابيد، في تغريدة: “سأعقد اجتماعا للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية الكابينت يليه اجتماع للحكومة” لمناقشة تفاصيل الاتفاق المرتقب.

فيما نقلت قناة “كان”، التابعة لهيئة البث الرسمية. عن مسؤول إسرائيلي مطلع إن تل أبيب “ستتلقى رسالة ضمانات من الإدارة الأمريكية توضح أن الولايات المتحدة. ملتزمة بأمن إسرائيل واقتصادها حال حاول “حزب الله” أو طرف آخر الاعتراض على الاتفاق بعد توقيعه”.

وتتمحور الرسالة حول “تحديد خط العوامات الطفافات كخط دفاع لإسرائيل وحماية حقوقها الاقتصادية. ومنع عائدات خزان قانا من الوصول إلى “حزب الله” حليف إيران وفق نظام العقوبات القائم في الولايات المتحدة”.

وقال زعيم حزب الله في وقت سابق في كلمة متلفزة: “إننا نقف خلف الدولة. في موضوع المطالب اللبنانية حول ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، وما يهمنا هو استخراج الغاز والنفط من الحقول اللبنانية”.

فريق التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى