fbpx
تكنولوجيامنوعات

لاجئ فلسطيني في لبنان ينجح في تحويل توك توك إلى الطاقة الشمسية

دفع انقطاع التيار الكهربائي المستمر وارتفاع أسعار المحروقات بشكل كبير في لبنان الأهالي إلى البحث عن بدائل لتأمين أمور حياتهم في ظل الأزمة الخانقة التي تمر بها لبنان.

وأقدم أحد الشبان في مدينة صيدا اللبنانية على تحويل آلية توك توك من العمل على الشحن الكهربائي إلى الطاقة الشمسية نظراً للظروف التي تمر بها لبنان.

والتقت وكالة الأناضول التركية اللاجئ الفلسطيني خالد قدورة والذي يعمل بائع خضار على ناصية إحدى شوارع مدينة صيدا وهو صاحب فكرة توك توك الطاقة الشمسية.

وتمكن قدورة من تحويل “التوك توك” الذي اشتراه قبل عام لأنه يعمل على البطارية، توفيرا لمادة البنزين التي تُفتقد من فترة إلى أخرى من محطات الوقود بسبب الأزمة، إلى العمل بالطاقة الشمسية.

واستطاع قدورة، أن يوفر الكهرباء لمركبته، وبالتالي التنقل بها من دون دفع أية تكاليف للبنزين، في حين أنه استغنى تماما عن الكهرباء لشحن البطارية، بحسب وصفه.

وقال: إنه منذ تركيب ألواح الطاقة الشمسية على التوك توك، قبل نحو شهرين، أداؤها جيد، ووفرت عليّ الكثير من اشتراك المولد الخاص لشحن الكهرباء”.

من جانبه تحدثت مصادر أن الفكرة لقت رواجاً وشهرة واسعة في لبنان، ويتم حاليا البحث عن أفكار أخرى جديدة، مثل شحن سيارة كبيرة بألواح الطاقة الشمسية.

وتشهد لبنان أزمة اقتصادية خانقة، وأدت هذه الأزمة إلى انقطاع الكهرباء عن معظم لبنان، في عجز واضح لدى الحكومة لإيجاد حلول لذلك.

ميدل بوست: فريق التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى