وزير لبناني يستعد لزيارة دمشق لبحث خطة ثلاثية بخصوص إعادة اللاجئين

كشفت وسائل إعلامية عن استعداد وزير المهجرين في الحكومة اللبنانية عصام شرف الدين زيارة العاصمة السورية دمشق في الأيام المقبلة.

وقالت المصادر: إن زيارة شرف الدين إلى دمشق تأتي عقب طرح الحكومة خطة تهدف إلى ترحيل اللاجئين السوريين من لبنان.

وادعى في وقت سابق شرف الدين أن الحكومة اللبنانية كلفته في التواصل مع الجانب السوري من أجل تطبيق خطة إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

خطة لبنانية لإعادة اللاجئين

وكان وزير شؤون المهجرين في الحكومة اللبنانية، عصام شرف الدين، كشفت عن مقترح سيقدمه في سورية، حول تشكيل لجنة ثلاثية من لبنان ونظام الأسد ومفوضية اللاجئين بخصوص عودة اللاجئين.

 وقال شرف الدين في تصريحات نقلتها وسائل إعلام: إنه سيزور سورية كموفد حكومي خلال أيام، ويحمل ورقة عمل تضم خارطة طريق لعودة اللاجئين السوريين.وتأتي مهمة الوزير اللبناني من ضمن خطة لبنانية لإعادة 15 ألف لاجئ شهرياً إلى سورية، لكن الخطة تحتاج إلى تعاون النظام وهذا ما سيبحثه شرف الدين في زيارته المقبلة إلى دمشق بحسب المصادر.

وأضاف الوزير اللبناني أن زيارته سيطرح خلالها فكرة لجنة ثلاثية تضم الجانب اللبناني والسوري والمفوضية السامية للأمم المتحدة. وأشار إلى أن خطته تتكيف مع الإمكانية الاستيعابية لنظام الأسد، بحيث تنص على إعادة 15 ألف لاجئ من القرى والضواحي الآمنة كل شهر، أي نحو 180 ألف لاجئ سوري في السنة.

وخلال الفترة الماضية كثرت التصريحات اللبنانية التي تطالب وتدعو إلى إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، بذرائع أن اللاجئين السوريين سبب التدهور الاقتصادي الذي تشهده لبنان.

ميدل بوست فريق التحرير

Exit mobile version