fbpx
تقاريرتقارير وتحقيقات

تراجع ذبح الذبائح في السويداء بنسبة 80 % تعرف على الأسباب

انخفضت كمية ذبح الذبائح في مدينة السويداء ما يقارب 80% وذلك نتيجة انقطاع التيار الكهربائي المتكرر.
وحسب رئيس جمعية القصابين مفيد القاضي إن عمليات ذبح الذبائح لدى مسلخ السويداء، من قبل اللحامين تراجعت بنسبة 80 في المئة، ليصل الأمر إلى أن يتقاسم الذبيحة الواحدة قصابان اثنان، وتحدث عن سبب تراجع نسبة الذبح في المسالخ أنه يعود إلى ابتعاد عدد كبير من اللحامين عن الذبح، بسبب خوفهم من الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي، وعدم تأمين مادة المازوت لهم من قبل اتحاد حرفيي السويداء، وخاصة أنهم لم يحصلوا عليها منذ عامين.
وذكر القاضي أن مخصصات المحامين الشهرية ما يقارب 200 ليتر، الأمر الذي يجبرهم على تشغيل المولدات من أجل حفظ اللحوم الموجودة بمحالهم لشراء مادة المازوت من السوق السوداء بسعر 5000 ليرة لليتر الواحد.

وفي سياق متصل أدى انقطاع الكهرباء في العاصمة دمشق إلى خسائر في الألبان والأجبان مما تسبب بزيادة أسعارها، ونقلت صحيفة تشرين العاملة لصالح النظام السوري عن اللحامين تأكيدهم أنه لم يعد لديهم جرأة على ذبح مزيد من الذبائح وعرضها في محالهم خوفا عليها من الالف نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، وعدم قدرتهم على تشغيل البرادات اللازمة لحفظ اللحوم خاصة أن البيع بالأوقية يكون للمستهلكين.

ارتفاع جنوني في الأسعار

وارتفعت أيضا أسعار الألبان والأجبان في أسواق المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري، بعد تعطل منشآت الإنتاج بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

وبحديث لعضو مجلس إدارة الجمعية الحرفية في دمشق أحمد السواس قال إن هناك خسائر كبيرة بعد تعرض المنشآت المنتجة لمادة الحليب وذلك بسبب انقطاع الكهرباء ساعات طويلة ضمن ما يعرف بالتعتيم العام، إضافة إلى صعوبة تأمين المحروقات اللازمة للإنتاج.

انقطاع متصل في الكهرباء

ويشهد التيار الكهربائي انقطاع شامل في مختلف مناطق سيطرة النظام في سوريا، وبررت وزارة الكهرباء في حكومة النظام عبر منشور لها على حساب الفيس بوك سبب الانقطاع الشامل أن محطة تحويل الوزارة تعرضت لعطل في محاولة الشدة الأمر الذي أدى لخروج المحطة بالكامل عن الخدمة.

وحسب الوزارة أن العطل أخرج كافة المحطات الأخرى، ما أدى إلى انقطاع عام في الكهرباء وتوجهت الورشات حسب الوزارة لإصلاح العطل وسيعود التيار الكهربائي تدريجيا بعد إقلاع محطات التوليد جندر والزارة وتشرين والتيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى