fbpx
دروياترياضة

كأس العالم مونديال قطر 2022 يثير أزمة بين الدوحة وتايوان ماهي أسبابها

اتهمت وزارة الخارجية التايوانية منظمي مونديال قطر “بتسييس المونديال”، لقولهم إن المشجعين التايوانيين ربما سيكونون ضمن قائمة الصينيين مطالبة بعدم السماح للخلافات السياسية التدخل في الأحداث الرياضية..

وطالبت الوزارة منظمي المونديال بعدم السماح “لعوامل سياسية غير لائقة” بالتدخل في الأحداث الرياضية، إذ أن قضية الانتماء بالنسبة لتايوان التي خرجت من السيادة الصينية خلال الحرب الأهلية عام 1949، وهي تعد أمراً حساساً جداً بالنسبة لتايوان.

وكانت قطر لم تدرج اسم “تايوان” في قائمة الجنسيات في نظام التقديم، ومن المرجح أن يتم “إدراج التايوانيين على أنهم من الصين على البطاقة”، وفقاً لكلام مسؤول قطري.

وفي السياق، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية التايوانية جوان أو، إنه “من غير المقبول التقليل من شأن بلدنا”، وإنهم يبحثون عن منظمين “لتصحيح فوري لأساليبهم”.

وأضافت “أو” أن وزارة الخارجية تدعو منظمي المونديال مرة أخرى إلى عدم السماح للعوامل السياسية غير الملائمة بالتدخل في الأنشطة الرياضية البسيطة، وتشويه الأماكن الرياضية التي تقدر المنافسة العادلة وتؤكد على روح الرياضيين.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية “وانغ وين بين”، عن الشكاوى التي قدمها مسؤولو تايوان لمنظمي كأس العالم في قطر، قائلاً بأنه يود التأكيد على أن “تايوان جزء من الصين”.

وصرح وانغ للصحفيين في مؤتمر صحفي دوري في بكين، اليوم الأربعاء، بأن “الحفاظ على سياسة “صين واحدة” هو معيار أساسي للعلاقات الدولية، وهو إجماع واسع النطاق للمجتمع الدولي”، كما أنه غالباً ما تستخدم عبارة “تايوان- مقاطعة الصين”، أو “تايوان- الصين”. وتعرف تايوان باسم “تايبيه الصينية” في اللجنة الأولمبية الدولية، حيث أنها تنافس في معظم الأحداث الرياضية، لكنه لم يسبق لها المشاركة في نهائيات كأس العالم.

ميدل بوست: فاطمة المصطفى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى