fbpx
الأسرة والمجتمعالمرأة والطفل

هل أنتِ مستاءة من أنانية طفلك؟ إليك الحل..

الشخص الأناني هو من يحب نفسه فقط ويسعى الى تحقيق رغباته حتى وإن كان على حساب غيره،.. والأطفال الانانيون هم من يفكرون بأنفسهم ومصالحهم الشخصية فقط دون أخذ مصالح الآخرين بعين الاعتبار.

تسبب هذه المشكلة الحرج للكثير من الوالدين بسبب امتناع أطفالهم عن مشاركة العابهم أو أي شيء يخصهم مع الأطفال الآخرين، ويجد الأهل مشكلة حقيقة مع أطفالهم الصغار حيث تبلغ ذورة أنانيتهم في عمر ال٣_٤ سنوات، ولهذا يجد الطفل الأناني صعوبة في علاقاته وتكوين صداقات جديدة مع أقرانه.

 ماهي أسباب الأنانية؟ 

الخوف: يميل معظم الأطفال الى الانانية لخوفهم من الرفض الذي يسبب لهم الغضب، لذلك يحاول الاطفال دائما تجنب الأذى من الآخرين ويصبحون مهتمين لسعادتهم وسلامتهم الشخصية فقط.

الدلال الزائد: يكون الطفل المدلل أكثر انانية من غيره حيث يحرص بعض الآباء على التقديم لأطفالهم كل ما يرغبون به وأكثر، ويعلمون أطفالهم أن طلباتهم مجابة مهما كانت، لذا ينشأ الاطفال وهم معتمدين على أهاليهم متكاسيلين عن الاعتماد على أنفسهم وهذا ما يقودهم الى الانانية المزعجة.  

عدم المساواة بين أطفالك: يوجد الكثير من الأطفال الذين لا يستطيعون تحمل ان يتم رفض طلب من طلباتهم ويريدون كل شيء حين يطلبونه فوراً، مثلا عندما تقومين بصنع الكيك وتقومين بتوزيع الحصص لأطفالك فيقوم الأخ الأصغر بإنهاء حصته أولا ثم يبكي يريد حصة أخيه الأكبر، فأنت في هذا الموقف تعطينه حصة إضافية كي لا يقوم بأخذ حصة أخيه، انت بهذا الفعل تقومين بتعزيز مفهوم الانانية لدى طفلك.

 كيف أحل هذه المشكلة؟

– علمي طفلك الاهتمام بالآخرين: حيث يفضّل أن جعليه يعطي الأطفال بعضًا من الأشياء التي يحبّها، ثم تكافئيه ببعض منها.

– شكر الطفل على أي شي جيد يقوم به: عندما ترَين طفلك يقدم شيئًا مما يحبّ لطفل آخر أشعريه أنه قام بعمل عظيم واشكريه وحفزيه، هذا سيساعد الطفل على المنح أكثر

– شرح الأثر السلبي للأنانية على طفلك: يفضل أن تحاوريه في هذا بشكل يسهل استيعابه له، كأن تقولي له تخيّل نفسك تُمنع عن شيء من قِبل طفل آخر.

لا تقلقي كثيراً من هذه المشكلة، ففي معظم الأحيان تكون مشكلة الانانية مرحلة طبيعية ومؤقتة يتخلص منها طفلك عندما يكبر..

قد يهمك أيضا ما هي أهمية اللعب مع طفلك؟ وكيف تؤثر على نموه؟

يكون دورك كأم فقط أن تعززي لديه بعض القيم الحميدة وتعلميه تعلم المسؤولية منذ نعومة أظفاره كي لا يكبر وتكبر معه النزعة الانانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى